استشارات مجانية

منتجات فريدة

خدمات مجانية

خطة تسويقية | دراسة تسويقية لمشروع


هل تفكر في خطة تسويقية جاهزة لمنتجاتك؟
هل لديك مشكلة في التسويق والمبيعات؟
هل تريد معرفة منافسيك؟
هل تود الكشف عن مركزك التنافسي؟
هل تحتاج إلى اختبار كفاءة التسويق لمنتجاتك؟
هل تعلم نقاط قوة وضعف منتجاتك؟
هل تود احتلال مركز متقدم بين المنافسين؟
هل ترغب في التطوير والتوسع وزيادة أرباحك؟
هل تعاني من مشكلة شح البيانات والمعلومات؟
هل تعلم كيف ومتى تحتاج إلى التغيير ووضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات الملائمة للمنتجات؟
هل تعلم بأن استراتيجيات التوزيع هي أحد أهم المفاتيح للنجاح والمنافسة؟
هل تعلم ما هي الميزة التنافسية؟
هل لديك دراسة تسويقية لمشروعك؟
هل تعلم ما هو حجم السوق لمنتجاتك؟
هل لديك استراتيجيات صحيحة وأهداف واقعية؟
ما هي استراتيجية 9P’s وكيف تستطيع تطبيقها ؟

المعجزة التسويقية التي تستطيع الاجابة على جميع الاسئلة وتعطيك الكثير الكثير... ليس حلما ...الحل لدينا. وفي متناول يديك.. فقط إتصل بنا وسنأتيك بالحلول جميعها من خلال
معجزة الدراسات التسويقية

فقط اتصل بنا وسنأتيك بالحلول جميعها من خلال معجزة الدراسات التسويقية.

تعتبر الدراسات التسويقية هي الضوء الذي ينير الطريق نحو تقدم ونجاح المشروع والقاعدة الأساس التي ترتكز عليها جميع الأنشطة داخل المشروع من أجل صنع القرارات.. وهي كذلك تمثل الشريان الرئيسي الذي يقوم بتغذية الإدارة العليا والوسطى بالمعلومات من أجل بناء استراتيجية قادرة على مواجهة التحديات المختلفة التي يواجهها المشروع وتمكنه من تحقيق أهدافه. وتعتبر الدراسة التسويقية لأي مشروع إحدى استراتيجيات إدارة التسويق الفاعلة والمؤثرة والتي تعتمد عليها في صياغة الخطط والبرامج والسياسات التسويقية واتخاذ القرارات من أجل تحقيق أهداف المشروع العامة وتوصيل رؤية ورسالة المستثمر للجهات ذات العلاقة بالمشروع.

تشتمل الدراسات التسويقية على العديد من الأبحاث والدراسات أهمها:

الخطة التسويقية

تحدد الخطة التسويقية <<ماهية>> الأهداف التي سيحققها المشروع. فيما تحدد خطة التسويق التكتيكية <<كيفية>> تحقيقها.

الحصة السوقية market share

من خلال دراسة الحصة السوقية يمكن التعرف على نصيب وحصة الشركات في تغطية السوق من الكميات أو القيم المباعة في الأسواق المستهدفة مقارنة مع المنافسين. وتساعد دراسات الحصة السوقية الشركات في اتخاذ القرارات اللازمة للحصول على حصة أكبر أو المحافظة على حصتها الحالية، كما تكشف الحصة السوقية عن كفاءة وأداء أنشطة الشركة وخاصة الأنشطة التسويقية وكذلك التعرف على احتياجات العملاء وشكاويهم ونقاط الضعف والقوة لدى الشركة صاحبة الدراسة. كذلك فإن دور الحصة السوقية كبير في الكشف عن الفرص الاستثمارية والتهديدات والتحديات التي تواجهها الشركة في بيئة المشروع الخارجية.

دراسة السوق وتحليل الحصة السوقية لمنتجاتك

  • معرفة وقياس نشاط التوزيع والانتشار ونسب التغطية للمنتجات
  • قياس مدى نجاح استراتيجية التسعير لمنتجاتك
  • معرفة إجمالي الاستهلاك في السوق المستهدف
  • قياس العرض والطلب على المنتجات.
  • القدرة على إتخاذ القرارات الاستراتيجية والتصحيحية بناء على معايير حقيقية و واقعية.
  • إمكانية التعديل والتغيير بالخطط والاستراتيجيات بناء على أسس علمية سليمة.
  • المساعدة في وضع البرامج التسويقية قصيرة وطويلة الأجل.
  • الكشف عن استراتيجيات وخطط المنافسين.
  • قياس كفاءة الجهاز التسويقي والبيعي.
  • قياس كفاءة المنافذ البيعيية .
  • معرفة مدى قدرة وفاعلية الاستراتيجيات والخطط والبرامج التسويقية في مواجهة المنافسين.
  • الكشف عن حاجة المنتجات لأعادة الهيكلة .
  • تقوية علاقات العملاء
  • المساعدة في وضع الاهداف بصورة واقعية ومنطقية
  • قياس نسب الاداء والانجاز مقارنة بالمنافسين
  • الكشف عن حاجات ورغبات المستهلك
  • مساعدتكم في تبني استراتيجية 9P’s

المسوحات التسويقية Marketing Audit

يشير مفهوم التدقيق التسويقي إلى العملية الشاملة والممنهجة لتحليل وتقييم وتفسير بيئة التسويق ، على الصعيدين الداخلي والخارجي، وأهدافها، واستراتيجياتها، والمبادئ التي تتسلح بها للتأكد من حدود المشكلة والحلول والفرص والتوصية بخطة عمل لتعزيز الأداء التسويقي للشركة يجب أن تؤخذ الإعتبارات التالية في الحسبان عند القيام بعملية التدقيق التسويقي:

  • أن يكون شاملا للأسواق المستهدفة.
  • أن تكون الجهة المنفذة لعملية المسح التسويقي هي جهة مستقلة وخارج محيط وإدارة وكوادر المؤسسة المعنية بالمسح التسويقي.
  • يجب أن تكون عملية المسح منظمة وممنهجة بحيث تتناول التحليل والتقييم للبيئة الداخلية والخارجية للانشطة التسويقية والأهداف والاستراتيجيات وجميع العمليات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أداء التسويق.
  • يجب أن تكون عملية المسح منتظمة ومستمرة ضمن فترات ثابتة ومحددة وليس فقط عند حصول مشكلة تسويقية.

img-mark

التحليل السداسي PESTLE

والذي يدرس الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية في البيئة الخارجية للمشروع.

مصفوفة التحليل الرباعي SWOT Analysis

والتي تكشف عن نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للمؤسسة وكذلك الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لها.

تحليل بورتر الخماسي Porter’s Five Factors Analysis

والذي يقوم على تحليل القوى الخمس في السوق حيث يعتمد عليها المشروع في تحديد مسارات نشاطاته وعملياته الإنتاجية والتسويقية وهي: قوة المشتري ، قوة المنافس الحالي ، تهديد المنافس الجديد والمتوقع، تهديد السلع البديلة، قوة المورد.
يعتبر تحليل بورتر من الأدوات الهامة والضرورية التي تستخدم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتسويقية.

استراتيجية المزيج التسويقي Marketing Mix 4P’s

من خلال هذه الاستراتيجية تتمكن إدارة التسويق من دراسة العناصر الهامة الأربعة في المشروع وهي المنتج والسعر والترويج وأماكن التوزيع، ثم وضع وتبني استراتيجيات خاصة بها تكفل نجاح وديمومة المشروع وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.تعتبر استراتيجيات المزيج التسويقي بمثابة القواعد الأساسية للإنطلاق نحو تحديد خطط وبرامج العمل والاستراتيجيات ذات الفترات الزمنية المتعددة.

استبيانات العملاء و الأسواق المستهدفة

عندما تملك دراسة تسويقية جاهزة لمشروع للتنفيذ، تتمكن إدارة التسويق - من خلال هذه الدراسة - من تحليل العناصر الهامة الأربعة في المشروع وهي المنتج والسعر والترويج وأماكن التوزيع، ثم وضع وتبني استراتيجيات خاصة بها تكفل نجاح وديمومة المشروع وتحقيق أهدافه الاستراتيجية. تعتبر استراتيجيات المزيج التسويقي بمثابة القواعد الأساسية للانطلاق نحو تحديد خطط وبرامج العمل والاستراتيجيات ذات الفترات الزمنية المتعددة.

استشارات مجانية

مستشار تطوير الأعمال

(+971) 54 446 1916